You are currently viewing رسالة في كلية العلوم تناقش تحضير مواد هجينة عضوية-لاعضوية

رسالة في كلية العلوم تناقش تحضير مواد هجينة عضوية-لاعضوية

ناقشت رسالة الماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء تحضير مواد هجينة عضوية-لاعضوية لبوليمرات اكاسيد الفلزات للتطبيقات الكهروضوئية.

و جاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة (مريم خليل جليل) بهدف دراسة المركبات الهجينة الجديدة (عضوي-إيميدو-هكساموليبدات) باستخدام الطرق الحسابية للتطبيقات الضوئية/مثل DSSCs، و تحضير مركبات بأستخدام بروتوكول DCC مع مشتقات مانحة قوية مثل (الكينون، الأنثراسين، والأكريدين)، وتوصيفها بأستخدام مطيافية FT-IR وUV-Vis وH1 NMR، فضلاً عن دراسة الخصائص الإلكترونية الضوئية المحسنة لهذه الأنظمة.

و تضمنت الرسالة تصميم وتحضير سلسلة من الصبغات الهجينة الجديدة عضوية-لاعضوية لبوليمرات اكاسيد الفلزات كنظام مانح – جسر- مستقبل، يمكن استخدامها كصبغة/أو صبغة مساعدة في الخلايا الشمسية المتحسسة للصبغة (DSSCs)، فضلاً عن تحضير كروموفورات جديدة يتم فيها توصيل مستقبل الإلكترون لمشتقات هكسامولبيدات.

استنتجت الدراسة بتصميم وفحص سلسلة من سداسي موليبدات الهجين العضوي وغير العضوي الجديد المعتمد على متبرعي أكريدين وأنثراسين لأول مرة بأستخدام حسابات DFT وTDDFT، و حساب الخصائص الإلكترونية وأطياف الامتصاص وخصائص نقل الشحنة للحالات المثارة بشكل منهجي، و ان جميع الأصباغ المصممة مناسبة لـ DSSC من النوع n حيث أن مستويات طاقة LUMO الخاصة بها أعلى من نطاق التوصيل TiO2 .

اوصت الرسالة بأستكشاف تركيب الأصباغ 1-4 وتوصيفها بشكل كامل، و دراسة دمج هذه الأصباغ في DSSCs ودراسة أدائها، فضلاً عن دراسة إمكانية زيادة الطابع للمانح العضوي لتعزيز أدائها في DSSCs من خلال تتبع هياكلها.

و تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:-

  • الاستاذ الدكتور رحمن طعمة هيول حسين / جامعة كربلاء /كلية العلوم / رئيساً
  • الاستاذ الدكتور لقاء حسين كاظم/ جامعة الكوفة/كلية التربية للبنات / عضواً
  • الاستاذ المساعد الدكتور علا مهدي عبدعلي جامعة كربلاء/كلية التربية للعلوم الصرفة / عضواً
  • الاستاذ الدكتور عدنان ابراهيم محمد / جامعة كربلاء/كلية العلوم/ عضواً و مشرفاً
  • الاستاذ المساعد الدكتور احمد هادي عبدالامير /جامعة كربلاء /كلية العلوم /عضواً و مشرفاً.