You are currently viewing تقييم مستوى العناصر الثقيلة وبيان تأثيرها في بعض المعايير الفسلجية والنسجية لأسماك الكارب في نظم مائية مختلفة

تقييم مستوى العناصر الثقيلة وبيان تأثيرها في بعض المعايير الفسلجية والنسجية لأسماك الكارب في نظم مائية مختلفة

نوقشت في كلية العلوم رسالة طالبة الماجستير زينب عبد الكريم عباس العبيدي من قسم علوم الحياة الموسومة “تقييم مستوى العناصر الثقيلة وبيان تأثيرها في بعض المعايير الفسلجية والنسجية لأسماك الكارب في نظم مائية مختلفة” والتي جرت على قاعة المؤتمرات في الكلية يوم الثلاثاء 6/4/2021م.

وتناولت الدراسة الحالية التغيرات الفصلية لتراكيز بعض العناصر النزرة (Zn,Cd,Ni,Co, Pb ) على غلاصم وعضلات اسماك الكارب البالغ والاصبعي في بحيرات تربية الاسماك والمبازل في منطقة الحسينية في محافظة كربلاء .فضلا عن قياس تركيزها في المياه للمدة الممتدة بين (كانون الثاني2019 –اب 2019 )كما قيست بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية لمحطات الدراسة. بلغ المدى الحراري لمياه البحيرات (34.07-10.50) درجة مئوية , الاوكسجين المذاب (9.66-(6.03 ملغم/لتر, المتطلب الحيوي للأوكسجين5.8) -0.2)ملغم/لتر, اما التوصيلية الكهربائية فقد سجلت 2931.6) -2070) مايكروسيمنز/سم . اما المواد الذائبة الكلية (1480 -1040 ) ملغم/لتر, العسرة الكلية (-1500 1000) ملغم/لتر, عنصر الكالسيوم (1100.3 -800 )ملغم/لتر, عنصر المغنيسيوم (67.37 -21.9) mملغم/لتر ,الاس الهيدروجيني (7.51-7.29).

وتوصلت الدراسة ان بعض القيم الملاحظة للعناصر الثقيلة في المياه المدروسة كانت أعلى من الحدود المسموح بها والبعض الاخر كان ضمن او اقل من الحدود المسموح بها , وان بعض تراكيز العناصر النزرة في الغلاصم  كان أعلى من العضلات في اسماك الكارب الاعتيادي  , كما ان  التعرض المستمر والمزمن للمعادن الثقيلة وكثرة تراكيزها في الكبد أدى الى ارتفاع في انزيمات الكبد اضافة الى ظهور التغييرات النسيجية في الكبد . ان الدراسة الفسلجية للدم مهمه لملاحظة اي تغيير في الحالة الفسيولوجية للأسماك . ان زيادة مستويات انزيمات الكبد تشير الى السمية الكبدية المحتملة بسبب التلوث بالمعادن.

علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف مشترك من قبل الاستاذ المساعد الدكتور حسن جميل جواد الفتلاوي و الاستاذ المساعد الدكتور جاسم حنون هاشم العوادي من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور خالد كاطع وشيل الفرطوسي من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا  / ذي قار والاستاذ المساعد الدكتور سعد والي علوان من كلية علوم البيئة جامعة القاسم الخضراء والاستاذ المساعد الدكتور نصير مرزة حمزة من كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة كربلاء.