You are currently viewing جامعة كربلاء / كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير حول((تحضير و دراسة الفعالية الحيوية لمشتقات ثنائية 3,2,1 – ترايازول بدءا من سكر المانيتول))

جامعة كربلاء / كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير حول((تحضير و دراسة الفعالية الحيوية لمشتقات ثنائية 3,2,1 – ترايازول بدءا من سكر المانيتول))

ناقشت كلية العلوم رسالة الماجستير الموسومة (تحضير و دراسة الفعالية الحيوية لمشتقات ثنائية 3,2,1 – ترايازول بدءا من سكر المانيتول) للطالبة (زينب محمد كاظم الشروفي) وبأشراف (الاستاذ المساعد الدكتور عدنان ابراهيم محمد ).
وهدف الدراسة الى تضمن العمل تحضير مشتق 3,2,1- ترايازول جديد ابتداءا من المانيتول و دراسة سميتها ، وقد تم تشخيص المركبات المحضرة بواسطة TLC , FT-IR , NMR , COSY , HSQC , HMBC و HRMS ، وتم فحص المركبات المحضرة في المختبر ضد الخلايا الجذعية البشرية و وجد أنها تمتلك سمية خلوية معتدلة

من ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها البحث وجد أن المركبات الجديدة المحضرة لها تطبيقات حيوية . أن المركبات المحمية المحضرة لها تأثير سام للخلايا الجذعية للإنسان ..

واوصت على: يُقترح إجراء فحص عميق لنشاط المركبات المحضرة ضد أنواع مختلفة من البكتيريا المسببة للأمراض والفطريات .
2- يمكن استخدام المركبات المحضرة كليگاند في تخليق المعقدات المعدنية التي لها تطبيقات عدة في مجال علم الطب ، علم المواد ، أو في التحفيز كعامل مساعد.