You are currently viewing جامعة كربلاء-كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير حول(دراسة الخصائص التركيبية والالكترونية للبولي كربونات باستخدام نظرية الدالة الوظيفية للكثافة)

جامعة كربلاء-كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير حول(دراسة الخصائص التركيبية والالكترونية للبولي كربونات باستخدام نظرية الدالة الوظيفية للكثافة)

ناقشت كلية العلوم رسالة الماجستير الموسومة(دراسة الخصائص التركيبية والالكترونية للبولي كربونات باستخدام نظرية الدالة الوظيفية للكثافة) للطالبة (ورود سامي رسول ) وبأشراف (الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الحسين حسوني ).
وهدف الدراسة حساب الخصائص الإلكترونية مثل الطاقة الإلكترونية، والعزم ثنائي القطب، وتوزيع الشحنات، والمدارات الحدودية، والمعلمات العددية العالمية، وسطح الجهد الكهروستاتيكي الجزيئي. لقد كانت قيم الطاقة المحسوبة مساوية لـ 845.0676 – و845.0814- هارتري لكل من BP86 وB3LYP على التوالي. تم ايجاد قيم عزم ثنائي القطب وكانت مساوية لـ 3.87 و3.98 ديباي والتي تشير إلى التوزيع غير المنتظم للشحنات. كذلك تظهر نتيجة توزيع الشحنة بان أعلى شحنة سالبة على ذرة O19 وبقيم -0.708 و -0.727 وأعلى شحنة موجبة على ذرة C17 بقيمة 0.969 و1.035 لكلا الطريقتين على التوالي . اما فجوة الطاقة فكانت 4.383 و5.891 الكترون فولت مما يعكس استقرار الجزيء , ,بالإضافة إلى ذلك، تمت دراسة وتحليل الاطياف نظريا باستخدام تقنيات -IR و Raman و UV-vis و .NMRوقد تم تحديد أنماط الاهتزاز المختلفة حيث وجد توافق جيد القيم العملية والقيم النظرية المدروسة.

من ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها البحث إنهاء مونومر البولي بواسطة ذرتين من الهيدروجين يجعل استرخاء الهندسة أمرًا سهلاً للغاية ويؤدي إلى نتائج عادلة والنتائج التي تم الحصول عليها بواسطة B3LYP أفضل من تلك الخاصة بـ BP86 في أطوال الرابطة ، تشير نتائج زاوية الرابطة إلى نفس متوسط القيمة تقريبًا لكلتا الطريقتين مع توافق جيد مع القيمة العملية, وتقييم فجوة الطاقة باستخدام طريقة B3LYP يعطي جزيءً أكثر استقرارًا من BP86 وكلاهما مقبول مقارنة بفجوة الطاقة الضوئية و وجود مجموعة الميثيل يسبب في عدم تجانس حلقة فينيل و زاوية حلقة فينيل المتصلة بمجموعة كاربونيل مشوهة قليلاً مقارنة بالزاوية المقابلة للحلقة الأخرى, تشير قيم العزم ثنائي القطب (3.87 و 3.98 ديباي) باستخدام كلا الطريقتين إلى التوزيع غير المنتظم للشحنات على الذرات المختلفة للجزيء. وهناك توافق جيد بين أطياف الأشعة تحت الحمراء ورامان مع أطياف FT-IR و FT-Raman التجريبية فيبلغ الحد الأقصى لامتصاص الطول الموجي 226.53 نانومتر ، وهو يختلف قليلاً عن التجربة التجريبية بسبب إجراء الحسابات في الطور الغازي, في طيف الرنين المغناطيسي النووي ، وجد أن التحول الكيميائي لذرات الكربون (باستثناء C13-C15) المحسوب باستخدام B3LYP أفضل من قيم طريقة BP86. كما أن قيم التحول الكيميائي لذرات الهيدروجين أفضل من القيم التي تم تقييمها باستخدام طريقة B3LYP.

واوصت على القيام بحسابات الكثافة الوظيفية للتغيرات في الخصائص الهيكلية والإلكترونية للبولي كربونات التي تنتجها غرس Ag + ion,و دراسة الخصائص الإلكترونية والطيفية باستخدام برامج أخرى مثل Spartan أو Avogadro ومقارنة النتائج مع تلك الخاصة ببرنامج Gaussian اضافة الى تسليط الضوء على المركبات المستخدمة في التطبيقات الفيزيائية وعمل حسابات نظرية الكثافة الوظيفية لها.