You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش دراسة نظرية للخصائص التركيبية والالكترونية Diallyl Phthalate

جامعة كربلاء تناقش دراسة نظرية للخصائص التركيبية والالكترونية Diallyl Phthalate

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء دراسة نظرية للخصائص التركيبية والالكترونية Diallyl Phthalate للطالب شاكر عبد الرزاق غلام .
تهدف الدراسة التعرف على الخصائص التركيبية للDiallyl Phthalate مثل طول الرابطة وزاوية الرابطة وزاوية ثنائي السطوح فضلا عن الخصائص الإلكترونية كتوزيع الشحنة الذرية الطبيعية، والعزم ثنائي القطب.. وغيرها وتم إجراء جميع الحسابات باستخدام برامج Gaussian 09 وGauss View6 بطريقة نظرية دالة الكثافة الوظيفية مع الدالة الهجينة CAM B3LYP وتمتد الخواص المدروسة إلى فجوة الطاقةو خواص الاهتزازات ومنها مطيافية الأشعة تحت الحمراء ومطياف رامان.

استنتجت الدراسة ان تقنية مسح سطح الطاقة الكامنة أداة قوية وضرورية لإعداد هندسة الجزيء قبل إخضاعه للتحسين الكامل.فضلا عن ان طريقة CAM B3LYP إلى جزيء متقارب بأقل طاقة و أن أطوال الرابطة المحسوبة باستخدام DFT-CAM B3LYP أفضل من تلك التي تم العثور عليها باستخدام طريقة HF و الأزواج الوحيدة والروابط المزدوجة لذرات الأكسجين O3 و O4 مسؤولة عن زوايا الرابطة القصيرة فإنها تؤدي إلى كثافة إلكترون أعلى ، وقوة تنافر صلبة ثم زوايا مشوهة و استوائية حلقة البنزين تجعل جميع الزوايا ثنائية الأضلاع تقارب الصفر و بسبب الكهروسلبية للأوكسجين فإن جميع ذرات الأكسجين لها قيم سالبة ومتشابهة فضلا عن ملاحظة أن جميع ذرات الهيدروجين في الجزيء موجبة بقيم مماثلة ، والتي تأتي من قدرة الهيدروجين على إعطاء الإلكترون الخاص به و الكشف عن قيمة فجوة الطاقة باستخدام DFT أن الجزيء يتمتع باستقرار كيميائي أعلى.و اظهرت نتائج تقنيات IR و Raman إلى توافق جيد بين النتائج المحسوبة باستخدام DFT والنتائج العملية.

اوصت الدراسة دراسة خاصية اللصق لراتنجات DAP بالمعدن بعد مزجها مع راتنجات الايبوكسي.
فضلا عن دراسة الخصائص البصرية والإلكترونية لمادة البولي بيوتيلين تيريفثاليت باستخدام طريقة DFT مع برنامج Quantum espresso أو MOPAC و التحقق من التصاق البوليميدات ببعض المعادن مثل الألمنيوم.