You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش دراسة عن تحضير وتشخيص مشتقات صبغات الايميدازول

جامعة كربلاء تناقش دراسة عن تحضير وتشخيص مشتقات صبغات الايميدازول

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء دراسة عن تحضير وتشخيص مشتقات صبغات الايميدازول وتطبيقها في الخلايا الشمسية المحفزة بالصبغة للطالب (سيف الدين فاهم عبد الحسين) .

هدفت الدراسة الى تحضير ستة مشتقات إيميدازول جديدة مصممة وفقًا لهندسة D-π-A لاستخدامها كصبغات في الخلايا الشمسية المحفزة بالصبغة فضلا عن تشخيص مشتقات الإيميدازول المحضرة بتقنيات التحليل الطيفي. FTIR ، 1HNMR ، 13CNMR و Mass spectrometry و التحقق من كفاءة هذه الأصباغ عن طريق تطبيقها في الخلايا الشمسية المحفزة بالصبغة.

استنتجت الدراسة بانه تم تصميم وتجميع سلسلة من ست صبغات عضوية تعتمد على حلقة إيميدازول كمجموعات مانحة ، وجسر ،ومستقبلات لتطبيقها في الخلايا الشمسية المحفزة بالصبغة فضلا عن التحقق من كفاءة الخلايا الشمسية باستخدام أنواع مختلفة من المجاميع المعوضة على حلقة الإيميدازول وقد عززت هذه المجموعات الذوبانية عن طريق تقليل تراكم الصبغة.
اوصت الدراسة بتحضير صبغات مشتقات الإيميدازول جديدة مع مجموعات معوضة جديدة كمجاميع مانحة ومستقبلة فضلا عن دعم الجزء التجريبي بدراسة نظرية لمعرفة الصبغات المناسبة للتطبيق في الخلايا الشمسية المحفزة بالصبغة.