You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش دراسة عن تحضير ودراسة الفعالية الحيوية والتراكيب

جامعة كربلاء تناقش دراسة عن تحضير ودراسة الفعالية الحيوية والتراكيب

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء دراسة عن تحضير ودراسة الفعالية الحيوية والتراكيب لمشتقات ٣،٢،١-ترايازول المستند على D-جالاكتوز للطالبة (هالة حسام عبد الكاظم) .

هدفت الدراسة الى تخليق مشتقات الجالاكتوز الجديدة القائمة على 1،2،3-ترايازول عن طريق تفاعل cycloaddition المحفز بالنحاس فضلا عن فحص السمية الخلوية للمركبات المركبة ضد الخلايا الجذعية الوسيطة للخلايا الجذعية.

استنتجت الدراسة بان الحلقة العطرية المستبدلة بالفلور في المركبات تزيد من الكراهية للماء لأن الفلور عنصر محب للدهون. أدى هذا إلى تحسين ميزات مشتقات للتطبيقات الطبية و كانت السمية الخلوية لـ MSCs cyclic acetyl-احتواء 6a-c مقبولة عند 1.0 مل مولار ولم يكن هناك سمية خلوية أو مرئية عند 0.5 مل مولار مقابل الوسيط البشري الخلايا الجذعية MSCs

اوصت الدراسة بفحص المركبات المركبة في أعلى تركيزات. 2.0 ملم ، 3.0 ملم و 4.0 ملم فضلا عن فحص سمية المجموعة المحرومة من مشتقات 1،2،3- تريازول 6a-6c ضد الخلايا الجذعية الوسيطة البشرية نظرًا لخصائصها البرمائية وبالمثل المشتقات المحضرة التي تم فحصها مقابل أنواع مختلفة من الميكروبات المسببة للأمراض تعود لنفس السبب و يمكن استخدام المشتقات المحضرة كمخلبات في إنتاج معقدات عضوية معدنية مختلفة لها وظائف مختلفة في مجالات الأدوية أو الحفز أو علم المواد.