You are currently viewing تدريسية من جامعة كربلاء تنشر بمجلة علمية عراقية عالمية

تدريسية من جامعة كربلاء تنشر بمجلة علمية عراقية عالمية

نشرت الاستاذ الدكتور “نرجس هادي منصور” من قسم الكيمياء بكلية العلوم بحث بمجلة عراقية عالمية للعلوم الزراعية مصنفة ضمن كلارفيت.

اشارت الباحثة بان بحثها تناول المستخلص
هناك كائنات حية مختلفة بما في ذلك النباتات والبكتيريا والفطريات والاعشاب البحرية والطحالب الدقيقة ، تساهم في التخليق الحيوي للدقائق النانوية وباستخدام المستخلصات النباتية والتي تعتبر من أكثر الطرق أمان دقائق التي يمكن تخليقها في الكيمياء الخضراء فتم تصنيع المستخلص المائي لاوراق نبات الياس وهو اول مؤشر على تخليق النحاس النانوي هو تغير لون المحلول من الاصفر الفاتح إلى البني الداكن فضلا عن استخدام العديد من التقنيات لتوصيف دقائق النحاس النانوية والتحري عن رنين البالزمون السطحي (SPR) للجسيمات النانوية و استخدام اطياف الاشعة تحت الحمراء (IR-FT )لتحديد المجموعات الوظيفية في الجزيئات .

اشارت الباحثة بان الدراسة توصلت الى تحديد حجم وخصائص سطح الدقائق المصَّنعة حيوياً باستخدام مجهر القوة الذريةالنانوية فبلغ متوسط حجم النحاس النانوي 55.53 نانومتر. في هذه الدراسة وتم فحص النشاط المضاد للبكتيريا والمضاد لاللتهابات لكل من CuNPs والمستخلص فضلا عن تقييم النشاط المضاد للبكتيريا لكل من CuNPs ومستخلص نبات الياس ضد البكتيريا السالبة للصبغة.