نوجز في أدناه أهم ما تحدث به سيادته في برنامج (جمهورية المملكة):نوجز في أدناه أهم ما تحدث به سيادته في برنامج (جمهورية المملكة):
الوكالة الدولية للطاقة الذرية أبدت دعمها لمشروع المفاعل النووي الصفري في العراق لغرض التدريب والأبحاث التعليمية ونعمل على تأسيس المفاعل النووي البحثي لمعالجة حالات الإصابة بالسرطان.
▪️منذ تولينا الوزارة عملنا على تطوير مسارات التعليم الجامعي المتعلق بالطالب والنظام التعليمي والأستاذ.
▪️ مسار بولونيا بوابة هامة لسوق العمل ونجحنا في تطبيقه في الجامعات التقنية وكليات الهندسة والعلوم
وخريجو الكليات المعتمدة على مسار بولونيا ستكون شهاداتهم معتمدة في الدول الأوربية.
▪️ماضون بتحديث المناهج وشكلنا لجنة عليا لمواكبة التطور العلمي والمتغيرات التخصصية في العالم.
▪️نعمل على وفق منظار الدولة ولا نلتفت للتسقيط السياسي واتخذنا السياق العلمي والأكاديمي أساسا لإدارة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
▪️ التحدي المالي في موازنة وزارة التعليم لا يبرر عدم صياغة الفرص وتقديم الحلول والإسهام في المشاريع التنموية
▪️صناديق التعليم ضرورة لبقاء المؤسسة التعليمية وإدامتها وفي عام 2030 سوف نستقبل مليون طالب.
▪️استحداث الجامعات مرتبط بجاهزية وتوفر الموارد البشرية والمادية.
▪️بعض بنود الموازنة أعطت مجالا إيجابيا للشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء جامعات بهدف تقليل آثار النمو السكاني واستيعاب الطلب على مؤسسات التعليم العالي.
▪️برنامج ادرس في العراق فتح الباب لاستقطاب الطلبة الدوليين من مختلف الجنسيات وحاليا يوجد 1015 طالب أجنبيا للدراسة في الجامعات العراقية بمختلف التخصصات.
▪️ المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية الذي عقد في بغداد كان حدثا نوعيا ومثل لحظة اعتزاز من الوفود العربية الأكاديمية وحظي بإشادات كبيرة
▪ إجراءاتنا في حادثة كلية علوم الحاسوب سريعة تمثلت بالتحفظ على أجهزة التصوير وسحب يد العميد وتشكيل لجنة تحقيقية والتوصيات ستكون رادعة تصل الى عزل الموظف من الخدمة.
▪ يجب المحافظة على قيم واخلاق المجتمع وحماية البيئة التعليمية وشكلنا لجنة عليا ترتبط بالوزير لمتابعة الجامعات وزيادة زخم الوعي ومواجهة الابتزاز.
▪ نحن مع حفلات التخرج المحترمة ولسنا معنيين بممارسات التخرج التي تخدش الحياء خارج الجامعات
▪ لن أعطي استثناء في موضوع المعدلات والدرجات .. والتنافس في القبول في الجامعات سيكون حسب الاستحقاق والعدالة
رابط الحوار 👇:
https://youtu.be/83OSa6YLn_w