You are currently viewing دراسة في جامعة كربلاء تناقش تحضير ودراسة الفعالية الحيوية لبعض مشتقات 2-امينوبنزوثيازول الجديدة

دراسة في جامعة كربلاء تناقش تحضير ودراسة الفعالية الحيوية لبعض مشتقات 2-امينوبنزوثيازول الجديدة

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة كربلاء تحضير ودراسة الفعالية الحيوية لبعض مشتقات 2-امينوبنزوثيازول الجديدة

وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نور الهدى محمد عبد الحسين من قسم علوم الكيمياء بهدف تحضير مشتقات بنزوثيازول جديدة تحتوي على وحدات الثيازوليدينون والكوينازولينون والجالكون و تشخيصها بأستخدام طرق التحليل الطيفي المعتمدة , فضلا عن فحص جميع المركبات المحضرة حديثا للتأكد من نشاطها المضاد للأكسدة والمضاد للبكتيريا.

تضمنت الدراسة تحضير بعض من مشتقات الثيازوليدينون والكوينازولينون باستخدام تقنية المايكروويف ,كذلك أن الجالكونات تم تصنيعها عن طريق تكثيف كلايزن-شميت والتي تعتبر وسطيات مهمة تم ادخالها في عدة تفاعلات للحصول على مركبات حلقية غيرمتجانسة مهمة و تم استخدام DPPH لتحديد نشاط مضادات الأكسدة للمركبات المنتجة الجديدة.

واستنتجت الدراسة استنتجت الدراسة ان اغلب المركبات تحتوي على خصائص تثبيط جذري للـ DPPH والتي تكون قوية بشكل خاص وتفوق حامض الأسكوربيك . اما في دراسة فعاليتها ضد البكتريا ، وجد أن بعض من المركبات المحضرة كانت أكثر فعالية من الجنتامايسين كدواء مكافحة ضد S. aureus ) ) و(E. coli ).

واوصت الدراسة بإجراء تحقيقات موسعة للتأكد من الحد الأدنى من التركيز المتأثر والسمية المركبات المحضرة الجديدة و كذلك دراسة التأثيرات البيولوجية لهذه المركبات على انواع مختلفة من البكتيريا والفطريات والفيروسات والأمراض التي تصيب الأنسجة الحيوانية.