You are currently viewing مشاركة مميزة لكلية العلوم في مناقشة دراسة عن التوصيف الكيمياوي والحيوي للزيوت الطيارة لنباتي الزعتر واليوكالبتوس

مشاركة مميزة لكلية العلوم في مناقشة دراسة عن التوصيف الكيمياوي والحيوي للزيوت الطيارة لنباتي الزعتر واليوكالبتوس

شاركت الأستاذ المساعد الدكتورة اسيل كريم جبار، أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة كربلاء، كعضو في لجنة مناقشة رسالة ماجستير بعنوان (التوصيف الكيمياوي والحيوي للزيوت الطيارة لنباتي الزعتر واليوكالبتوس وتأثيرهما على حيوية الرؤيسات الاولية لطفيلي الاكياس المائية خارج الجسم الحي). وجاءت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (بنين علي حمزة) من قسم علوم الحياة في كلية العلوم الصرفة بجامعة كربلاء بهدف تقليل سمية المركبات والعلاجات الكيميائية باستعمال المستخلصات النباتية المائية  والزيوت الطيارة ، و تقييم تصنيع المبيد الحيوي الطبيعي للزيت الطيار لنباتي اليوكاليبتوس والزعتر. فضلاً عن الكشف عن المركبات الفعاله و الداخله بتركيب الزيوت الطياره لنبات الزعتر واليوكالبتوس باستعمال تقنية الجي سي ماس .
واوصت الدراسة باجراء التجارب السريرية لمعرفة مدى تأثير الزيوت الطيارة لنباتي الزعتر واليوكالبتوس على الاكياس المائية داخل الجسم باستخدام حيوانات المختبر.