You are currently viewing دراسة في جامعة كربلاء تناقش التاثيرات الفسلجيه والنسيجية المرضية للمتفورمين والامباكلفلوزين

دراسة في جامعة كربلاء تناقش التاثيرات الفسلجيه والنسيجية المرضية للمتفورمين والامباكلفلوزين

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة كربلاء مقارنه بعض التاثيرات الفسلجية والنسيجية المرضيه للمتفورمين والامباكلفلوزين لدى الرجال وذكور الجرذان المصابه بالسكري من النوع الثاني

وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة بركات واثق رباط من قسم علوم الحياة بهدف مقارنة تأثير هذه الأدوية على مستوى السكر بشكل فردي لدى المرضى المشخصين حديثاً بالسكري من النوع الثاني، وتقييم تأثير الدوائين على مستوى السكر ووظائف الكبد والكلية والبنكرياس وأنسجتها مقارنة بمجموعات المراقبة من حيوانات التجربة.
استنتجت الدراسة أن المتفورمين كان الأفضل في تخفيض مستوى السكر لدى مرضى السكري النوع الثاني في جميع الأوقات، سواء في الصيام أو بعد وجبات الطعام، مقارنة بدواء الامبكلفلوزين.

تضمنت الدراسة تحقيقًا تجريبيًا كميًا لدراسة التأثير العلاجي للمتفورمين كعلاج فردي ومقارنته مع دواء الامبكلفلوزين كعلاج فردي للمرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني المشخصين حديثًا وعلى المدى القصير، وكذلك ذكور الجرذان المصابة بالسكري من النوع الثاني المستحث بطريقة التغذية عالية الدهون عالية السكر.

أوصت الدراسة باستخدام المتفورمين لمرضى السكري النوع الثاني المشخصين حديثًا على المدى القصير، نظراً لتوفره وكلفته الأقل، مع الالتزام بالمتابعة اليومية لمستوى السكر، الغذاء الصحي، وممارسة الرياضة. كما أوصت بإجراء دراسات مكثفة حول تأثير الامبكلفلوزين على أعضاء أخرى مثل الدماغ والقلب والمبيض، وتأثيره على سكر الحمل ومتلازمة تكيس المبايض.