You are currently viewing تحضير ودراسة خصائص متراكب نانوي باستخدام الموجات فوق الصوتية وتطبيقه على محلول ملون في رسالة ماجستير في كلية العلوم

تحضير ودراسة خصائص متراكب نانوي باستخدام الموجات فوق الصوتية وتطبيقه على محلول ملون في رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقشت طالبة الماجستير ثقيف مرتضى جواد من قسم علوم الكيمياء رسالتها الموسومة
تحضير ودراسة خصائص المتراكب النانوي WO3/TiO2 باستخدام الموجات فوق الصوتية وتطبيقه على محلول ملون
 Synthesis, Characterization Of  WO3/Tio2 Composite By Using Ultrasonic And Application On Colored Solution

والتي جرت عن بعد (online) عبر الدائرة الالكترونية مراعاة للظروف الصحية الحالية بسبب جائحة كورونا وذلك يوم الاربعاء 22/4/2020م.

وقالت الباحثة ان عملها انقسم الى ثلاث اجزاء اذا قامت في الجزء الأول بتعشيق WO3 مع TiO2 بنسب مزج مختلفة لإنتاج ثلاث متراكبات نانوية باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تعتبر من الطرق الكيميائية السريعة وقليلة التكلفة والصديقة للبيئة.

بينما تضمن الجزء الثاني قياس خواص جميع العوامل المساعدة الضوئية (التجارية والمحضرة) من خلال تقنية حیود الأشعة السینیة وتحليل مجهر القوة الذرية حيث بينت فحوصات الاشعة السينية حدوث التعشيق بين WO3 و TiO2 يؤدي الى زيادة معدل الحجم البلوري من ( 17.89الى 43.456) nm. كما اكدت فحوصات مجهر القوة الذرية ان جميع عينات العوامل المساعدة الضوئية تكون كروية حيث حجم الجسيمة للعوامل المساعدة الضوئية المدروسة يتكون من (1.155 -3.649 ) بلورة .

فيما ركز الجزء الثالث على قدرة العوامل المساعدة الضوئية على عملية الازالة اللونية لصبغة الايوسين الصفراء حيث اعطى المتراكب (1) TiO2 / WO3 كفاءة اعلى لإزالة الصبغة من بقية المتراكبات المحضرة، كما اهتم بدراسة تأثير العوامل المختلفة على ازالة صبغة الايوسين الصفراء بوجود عينات العوامل الضوئية المساعدة حيث تضمنت وزن العامل المساعد، ودرجة الحرارة، والدالة الحامضية الابتدائية، والعوامل المؤكسدة.

وأضافت ان النتائج بينت ان اعلى ازالة لونية لصبغة الايوسين باستخدام العوامل المساعدة الضوئية التجارية للـ WO3 و TiO2 تظهر عند تركيز 500 mg/100 mL بينما للمتراكب (1) TiO2 / WO3 تظهر عند 200 mg/100 mL بكفاءة تساوي  27.843%  63.585%   25.111%على التوالي. كما ان لدرجة الحرارة التي تتراوح بين10 oC  و 25 oCتأثير على التفاعل الضوئي، وهذا يدل على ان التفاعل ماص للحرارة وغير تلقائي. حيث ان قيمة طاقة التنشيط للمتراكب النانوي (1) TiO2 / WO3 اقل من قيم طاقة التنشيط للتجاري  WO3وTiO2  حيث تساوي  14.549 kJ/molو 29.232 kJ/mol و 49.328 kJ/mol على التوالي كما وجدت ان افضل دالة حامضية لإزالة الصبغة لجميع العوامل المساعدة الضوئية عند 7

علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف الاستاذ الدكتور لمى مجيد احمد من كلية العلوم جامعة كربلاء.