You are currently viewing المحددات البكترولوجية والمناعية لمرضى التهاب الجلد الاستشرائي

المحددات البكترولوجية والمناعية لمرضى التهاب الجلد الاستشرائي

نوقشت في كلية العلوم-جامعة كربلاء- قسم علوم الحياة رسالة الماجستير الموسومة بـ

“المحددات البكترولوجية والمناعية لمرضى التهاب الجلد الاستشرائي في محافظة كربلاء المقدسة

المناقشة العلنية جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين الموافق  12/7/2021م. و على القاعة الكبرى في كلية العلوم.

وتوصلت الباحثة ان الدراسة أجريت التقييم الارتباط بين مستوى المصل لبعض المتغيرات المناعية مع زيادة تردد العدوى البكتيرية في الجلد وزيادة شدة الاعراض الالتهابية لدى المرضى المصابين بذلك المرض.

حيث تم جمع عينات الدم ومسحات الجلد من 80 شخص في هذه الدراسة المسجلين ، من بينهم  50 مريض (20 ذكور و 30 إناث) لديهم تاريخ مرضي للإصابة بمرض التهاب الجلد الاستشرائي الذي تم تشخيصه حسب الأعراض السريرية ومن قبل أطباء الاختصاص. بالإضافة الى30 شخص يتمتعون بصحة جيدة  حيث تم تنفيذ إجراءات الدراسة في مختبرات مستشفى الحسين التعليمي في كربلاء و في مختبرات كلية العلوم جامعة كربلاء ، عند التشخيص حسب العمر والجنس.حيث قالت الباحثة ان البيانات التي تم الحصول عليها من الدراسة الحالية أظهرت أن نسبة الإصابة بمرض التهاب الجلد الاستشرائي عند الإناث كانت أعلى 44% من الذكور (28%) ، بالإضافة إلى أن الفئة العمرية 5-15 كانت الأعلى نسبة إصابة بمرض التهاب الجلد الاستشرائي (44%) مقارنة بغيرها من الفئات العمرية , كما تم زراعة عينات مأخوذة من الجلد (مسحة من مجاميع الدراسة , وتم تشخيصها بالفحوصات الكيميائية, تقنية الفايتك و باستخدام تقنية الPCR حيث كانت نسبة البكتريا الموجبة لصبغة غرام 32عزلة (91%) متمثلة ببكتريا Staphylococcus aureus (%71) حيث انها البكتريا الأكثر شيوعا تليها (%8) Bacillus spp ومن ثم ,(%Staphylococcus. Kokuria rhizophila6 Staphylococcus heamolyticus(3%), epidermidis ,(3%) اعلى من نسبة الإصابة بالبكتريا السالبة لصبغة غرام متمثلة ببكتريا Pseudomonas spp 4 عزلات (9%) في المرضى المصابين بالتهاب الجلد الاستشرائي. بالإضافة إلى البكتيريا الموجبة جرام التي تمثلت بال Staphylococcus aureus وStaphylococcus .epidermidis و Staphylococcus, heamolyticus تم عزلها من المنطقة المحيطة بمنطقة الإصابة بمرض التهاب الجلد الاستشرائي بنسبة عالية مقارنة بالبكتيريا سالبة الجرام ،وبين المشرف على الرسالة أ.م.د علي عطية الحسناوي  وأ.د. وفاء صادق الوزني انة يمكن الاستنتاج من هذه النتائج أن هناك علاقة بين تباين بعض البارامترات المناعية لدى مرضى التهاب الجلد الاستشرائي مع شدة المرض وتطور العدوى البكتيرية

وقد حصلت الباحثة على تقدير امتياز و يذكر ان الدراسة اجريت تحت اشراف أ.م.د علي عطية الحسناوي  وأ.د. وفاء صادق الوزني من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور علي محسن نعمة رئيسا من كلية الطب جامعة الكوفة والأستاذ الدكتور وجدان رضا محمود  عضوا من كلية العلوم جامعة بابل والاستاذ المساعد هيام عبد الرضا عضوا من كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة كربلاء.