You are currently viewing التحري عن المحتوى البكتيري وبعض الخصائص الكيميائية والفيزيائية لمياه التناضح العكسي (R.O) في كربلاء المقدسة

نوقشت في كلية العلوم رسالة طالبة الماجستير صبا صلاح عبد الحسن علي من قسم علوم الحياة  تضمنت الرسالة التي حملت العنوان:

التحري عن المحتوى البكتيري وبعض الخصائص الكيميائية والفيزيائية لمياه التناضح العكسي (R.O)   في كربلاء المقدسة

Investigation of the bacterial content and some chemical and physical properties of reverse osmosis water (R.O) in the Holy Karbala.

والتي جرت في القاعة الكبرى في كلية العلوم في يوم الاربعاء الموافق 20/10/2021 م.

وقد أظهرت نتائج ان الدراسة الحالية سجلت نتائج الفحوصات الفيزيائية والكيميائية التي شملت كل من درجة الحرارة والرقم الهيدروجيني والتوصيلية الكهربائية والأملاح الصلبة الذائبة والعسرة الكلية والكالسيوم والمغنيسيوم والكلوريدات والكبريتات والصوديوم والبوتاسيوم والنترات وكانت النتائج لمياه الأسالة والمياه المعبأة جميعها ضمن المواصفة القياسية العراقية ومواصفة منظمة الصحة العالمية ولم تتجاوز الحدود المسموح بها عدا الرقم الهيدروجيني سجل نتائج منخفضة طوال فترة الدراسة أما نتائج الفحوصات البكتيرية فقد سجلت وجود تلوث بكتيري عالي لعدد من مصادر الأسالة كما سجل وجود الأشريكية القولونية والزائقة الزنجارية لعدد من نماذج المياه المعبأة , تم تسجيل تزايد الأعداد البكتيرية خلال فترات النمو وأنخفاضها في فترات أخرى خلال عملية الخزن كما أثرت عملية الخزن على جميع الخصائص الفيزيائية والكيميائية لعبوات المياه المعبأة التي تم خزنها ومن ثم أختبارها , أظهرت النتائج وجود فروق معنوية بين المعامل المدروسة كذلك بين الأشهر عند مستوى دلالة 0.05 ≤ كما أظهرت وجود فروق بين النتائج البكتيرية والفيزوكيميائية بعد عمليات الخزن لمدة 30 و 60 و 90 يوم .