You are currently viewing تحضير ودراسة خصائص متراكب وتطبيقه على مادة ملونة في رسالة ماجستير في كلية العلوم

تحضير ودراسة خصائص متراكب وتطبيقه على مادة ملونة في رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقش طالب الماجستير محمد كريم حياوي من قسم علوم الكيمياء رسالته الموسومة تحضير ودراسة خصائص المتراكب  Mn3O4\ ZrO2وتطبيقه على مادة ملونة Preparation ,Characterization of Spinel Mn3O4/ ZrO2 Composite and Application on Colored Material

والتي جرت على القاعة الكبرى في كلية العلوم بعد مراعات التوجيهات الصحية وحضور أعضاء لجنة المناقشة من سكنة المحافظة والاتصال بالأعضاء من خارج المحافظة عبر الدائرة الالكترونية (online) وحسب توجيهات وزارة التعليم العالي بسبب جائحة كورونا وذلك يوم الاثنين 20/4/2020م.

وقال الباحث ان الجزء العملي من بحثه قُسم الى ثلاثة أجزاء أساسية. فالجزء الأول تم تحضير الليكاند (L) بهيئة Diazafluoren-9-one 11 4,5- والمعقد FeL3. حيث تم تأكيد تحضير الليكاند والمعقد من خلال حدوث تغيير بدرجات الانصهار، وطيف FT-IR، وعملية المسح لطيف UV-Visible. وقد وجد تهجين المعقد FeL3 بهيئة شكل ثماني السطوح كما تم اثبات ذلك باستخدام طريقة النسبة المولية واتضح ان النسبة بين
Fe (II) و  L هي 1: 3.

بينما ركز الجزء الثاني على عملية تحضير Mn3O4 spinel  باستخدام طريقة الترسيب المشترك. حيث جرى تحوير سطح Mn3O4 باختيار ZrO2 لتحسين خصائصه. وقد تم تحضير سلسلة من المتراكبات 1 و 2 و 3 من spinel Mn3O4 المدمج مع ZrO2 و بنسب مختلفة (1: 2 ، 1: 3 و 1: 4) باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية كطريقة بسيط وصديقة للبيئة.

وأضاف ان في الجزء الثالث تم إجراء تطبيق للمحفزات الضوئية المدروسة. ووجد بان الإزالة اللونية للمعقد FeL3 عند قيمة الدالة الحامضية  4 مع اضافة 0.5 ٪ H2O2 باستخدامspinel Mn3O4  و ZrO2 التجاري والمتراكبات ( 1 ،2 و 3)، اذ وجد بان المتراكب 3 هو الافضل مقارنة بالمتراكبات (1 و 2) لكونه يمتلك معدل حجم بلوري أقل من 12.994 نانومتر. وجد بان المعقد FeL3 مستقر للغاية لذا لم تنجح ازالته بوجود spinel Mn3O4 و ZrO2 والمتراكب 3 إلا بعد اضافة 0.5٪ من H2O2 كعامل مؤكسد قوي. ووجد بان الوزن الامثل للعوامل المساعد المدروسة في هذا التفاعل الضوئي هو (0.2 غم / 50 مل و 0.25 غم / 50 مل و 0.2 غم / 50 مل)، لـ Mn3O4 spinel  و ZrO2 والمتراكب 3 على التوالي. وقد عززت زيادة درجة الحرارة الإزالة اللونية للمعقد باستخدام Mn3O4 spinel   والمتراكب 3 ، ولكن تثبط باستخدام ZrO2.  ووجد بان طاقة التنشيط للمتراكب 3 اقل من قيمتها باستخدام Mn3O4 spinel وقد انخفضت القيمة من 171.201  كيلوجول مول الى 28.808 كيلو جول\ مول.

         علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف مشترك من قبل الاستاذ الدكتور لمى مجيد أحمد من كلية العلوم جامعة كربلاء و الاستاذ المساعد الدكتورمهند موسى كريم من كلية العلوم جامعة بابل وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور حميدة عيدان سلمان من كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة كربلاء والاستاذ الدكتور عباس جاسم عطية من كلية العلوم جامعة بابل والاستاذ المساعد الدكتور رجاء خضر محمد من كلية العلوم جامعة كربلاء.