You are currently viewing مرضى التهاب البلعوم في رسالة ماجستير في كلية العلوم

مرضى التهاب البلعوم في رسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في كلية العلوم رسالة طالبة الماجستير هاجر علي ديوان من قسم علوم الحياة والموسومة “تقييم مستويات المصل وبعض المتغيرات المناعية في التهاب البلعوم العقدي و غير العقدي”
والتي جرت على القاعة الكبرى في الكلية يوم الخميس 4/2/2020م.

وقالت الباحثة ان التهاب البلعوم من الاسباب الاكثر شيوعا لمراجعة الاطباء. وان اهم المسببات المرضية للالتهاب البلعوم هو S. Pyogene لأنها يمكن ان تؤدي الى مضاعفات ما بعد العدوى كالحمى الروماتيزمية الحادة والتهاب كبيبات الكلى التالي للمكورات العقدية. وعادة تكون أعراض الإصابة بمكورات العقدية شديدة الانحدار. ومن أعراض التهاب البلعوم الشديد: حمى, قشعريرة, توعك, صداع, تضخم الغدد الليمفاوية العنقية الامامية وافرازات البلعوم او اللوزتين.

وأضافت ان الهدف من الدراسة هو فهم دور بعض الواسمات المناعية وعوامل الضراوة لبكتريا GAS وهو يتحقق بواسطة تحديد عامل الضراوة Spe A وكشف مستويات المستضد لكريات الدم البيضاء HLA class II DQB1 و HLA class II DRB1.  حيث جمعت الباحثة مائة وخمسون عينة من مرضى التهاب البلعوم واستبعدت الاشخاص الذين اخذوا مضادات حيوية من العينات المجموعة. كما تم اخذ خمس وعشرون عينة من اشخاص أصحاء بدون اي اصابة. وشخصت خمس وعشرون عينة مصابة بمكورات عقدية تم تسميتهم بمجموعة التهاب البلعوم العقدي. وخمس وعشرون عينة مصابة بمسببات مرضية اخرى تم تسميتهم بمجموعة غير مصابين بالتهاب البلعوم العقدي. وكانت العينات تشمل مسحات و دم من المرضى بأعمار تتراوح بين 19-50 سنة. وان كل العينات خضعت لاختبار Rapid strep A test لفرز العينات المصابة ب S. Pyogene من عدمه.

وأوضحت انه استنادا لمستجدات الدراسة الحالية حول مرضى التهاب البلعوم وجدت ارتفاع ملحوظ في مستويات كل من اينترلوكينات 8 و 10 في كلا المجموعتين المصابة بالتهاب البلعوم العقدي و غير العقدي مقارنة بمجموعة الاشخاص الاصحاء. في حين ان مستوى اينترلوكين 6 لم يتغير لديهم. كما لاحظت ان مستويات المستضد لكريات الدم البيضاء DQB1  و DRB1 ارتفعت في مرضى التهاب البلعوم العقدي. وان هناك علاقة وثيقة بين مستويات الاينترلوكينات ومستويات المستضدات لكريات الدم البيضاء HLA calss II وشدة المرض. وان هناك علاقة قوية بين وجود جين لعامل الضراوة Spe A وتأثيرها على مرضى التهاب البلعوم في كربلاء.

علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف مشترك من قبل الاستاذ الدكتور حيدر هاشم محمدعلي و الاستاذ المساعد الدكتور كوكب عبدالله حسين من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ المساعد الدكتور حسين علي حسين من كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور ناجح هاشم كاظم من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور حسين عليوي مطلب من كلية العلوم جامعة بابل.