You are currently viewing دراسة في جامعة كربلاء تناقش  الكشف الجزيئي لبكتريا الاشيريشيا القولونية

دراسة في جامعة كربلاء تناقش الكشف الجزيئي لبكتريا الاشيريشيا القولونية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء الكشف الجزيئي لبكتريا الاشيريشيا القولونية المعزولة من اصابات المسالك البولية والمقاومة للمضادات الحيوية المثبطة لبناء الحمض النووي الرايبوزي منقوص الاوكسجين

وجاءت الدراسة التي تقدم بها الطالب
احمد عباس علي من قسم علوم الحياة بهدف دراسة جزيئية لبكتريا الاشريشيا القولونية المسببة لالتهاب المسالك البولية و المقاومة للمضادات الحيوية (الكيونولونات ) المثبطة لتصنيع الحمض النووي الريبوزي منقوص الاوكسجين والوقوف على منع الاستخدام العشوائي والمتكرر لتلك المضادات ومحاولة ايجاد بدائل علاجية اكثر فعالية للحد من انتشار البكتريا المرضية ذات المقاومة العالية .

وتضمنت الدراسة جمع عينات من المصابين بالتهاب المسالك البولية
واجراء الفحوصات البيوكيميائية لتشخيص البكتريا حيث تم الحصول على عينات البكتريا الاشيريشيا القولونية وتم فحص المضادات الحيوية ومقاومة البكتريا لها و اجراء فحوصات جزيئية مثل استخلاص الحمض النووي الرايبوزي منقوص الاوكسجين و استخدام تقنية البي سي آر ومعرفة تسلسلات الحمض النووي
و اجراء الاصطفاف لتسلسلات القواعد النتروجينية
و من ثم اجراء تحليل الشجرة الوراثية
حيث تم معرفة الشكل الثلاثي لجين جيراز ب واجراء الرسو الجزيئي لبعض المركبات الكيميائية

استنتجت الدراسة وجود طفرات في جين جيراز ب في السلالات العراقية ولكن لا توجد في السلالات العالمية ، و عدم وجود طفرات في منطقة تحديد مقاومة مضادات الكوينولون للعزلات السريرية المحلية وبالتحديد الأحماض الأمينية الاسبارتك اسد 426 و اللايسين 447 في جين جيراز ب التي تسبب مقاومة البكتريا لمضادات الكوينولونات ، حيث يبقى مستوى الاحماض الامينية في منطقة جيب ربط الطاقة ثابتاً لجميع العزلات المحلية،وعدم وجود طفرة،حيث يبقى الشكل الثلاثي الابعاد للجيب ثابتاً .
بينما تعد مركبات (الدايدزين ،الكيتوتيفين والسيبروهيبتادين مركبات واعدة من المحتمل أن تتصف بالتأثير المثبط لجيب ربط الطاقة في جين جيراز ب لبكتريا الاشيريشيا القولونية .

اوصت الدراسة
باستخدام أكثر من مضاد حيوي ودمجها ودراسة تأثيرها على جين جيراز ب ، و استخدام بعض المركبات النانوية وودمجها مع مضادات الكوينولون ودراسة تأثيرها على جين جيراز ب.
، التوسع في دراسة مقاومة بكتريا الاشيريشيا القولونية للمضاد الحيوي الاميكاسين ؛ كونه أظهر حساسية عالية من قبل البكتريا.
و دراسة جينات اخرى قد تكون مرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية.
و بالنظر لقلة المصادر المتوفرة لتسلسلات الأحماض الأمينية لجين جيراز اي و جين جيراز ب في العراق ينصح بدراسة وعمل قاعدة بيانات بخصوص العزلات المحلية لجينات بكتريا الاشيريشيا القولونية.
دراسة الشكل الثلاثي الابعاد للأهداف الدوائية ومحاولة استنباط مركبات قادرة على تثبيط هذه الاهداف للوصول الى مركبات لها القابلية على العمل كعلاجات مضادة للبكتريا